Press "Enter" to skip to content

من ذاكرة التاريخ: أسماء حمامات كركوك

هذه قائمة اسماء الحمامات الشعبية التي كانت منتشرة في كركوك منها بقي لهذه الأيام، تعميما للفائدة ، وكي يتعرف الجيل الحالي على تاريخ كركوك المعاصر :

1ـ حمام ده ده حمدي : لصاحبه الشيخ قدرت ال كتانة وبعده اولاده كل من ( عبيد ، نجاة ، جزمي ، لمعي ، نهاد ) ومتروك حالياً .

حمام الصحة (سابقا وحمام مصلى حاليا): لصاحبه الحاج محمد امين دركزلي ، تحول مؤخرا الى مخزن للبضائع وبعد ذلك تحول الى حمام مصلى.

3ـ حمام الحاج حسن : لصاحبه الحاج حسن حمامجي متروك ..وتحول الى محلات تجارية وكان من قبل يدار من قبل صاحبه حمدي واولاده

4ـ حمام الحاج باقي : لصاحبه الحاج باقي افندي ، ثم تحولت ملكيته الى الحاج مصطفى واولاده كل من عدنان وزكي والهام .

5ـ حمام اطلس : لصاحبه الحاج عبد العزيز اوجي ، متروك حاليا ..

6ـ حمام الشباب : لصاحبه الحاج عبد العزيز اوجي ، كان يدار فترة من الزمن من قبل السيد حسام الدين حمامجي .

7ـ حمام طوقات : لصاحبه الحاج (طانرى ويردى) يعني (الله ويردى) في الاصل عائلة تركية جاءوا في العهد العثماني الى كركوك من ولاية طوقات في أناضول بتركيا . وبعد وفاة الحاج طانري ويردي، تحولت ادارته الى اولاده كل من ( الحاج ابراهيم اغا ، الحاج يونس اغا ، ملا ذنون ، ثم تولاه كريم الدباغ..

كان كريم الحاج بكر الدباغ ( كريم حمامجي ) رحمه الله صاحب نكت وظرافة وبديهية حاضرة واسم معروف في الجانب الكبير من كركوك تولى لسنوات طويلة الاشراف على حمام ( طوقاتلي ) او حمام بيريادي وصار اسم الحمام مقرونا بأسمه عند العامة حيث يقال ( كريم حمامي ) بدلا من طوقات حمامي او بريادي حمامي …

8ـ شور حمام (حمام المالح) : لصاحبه جليل اغا كدك ، هدم وتحول موقعه الى محلات لتجارة الفواكه والخضراوات بالجملة .

9ـ حمام بولاق : لصاحبه ملا ذنون افندي , متروك ..

10 ـ حمام ( جوت حمام ) ، هدم وتحول موقعه الى الساحة لوقوف السيارات .

11ـ حمام حاج جمعة : لصاحبه الحاج جمعة مصطفى الصوراني ، هدم وتحول موقعه الى متنزه القلعة ضمن مشروع تطوير محاذاة نهر خاصة ( جاي ) .

12ـ حمام الفرح : لاحد افراد عائلة النفطجي وكانت تدار من قبل الحاج حميد وبعده ولده فلاح ، يقع في منطقة احمد اغا . تحول الى موقف للسيارات

13ـ حمام الجمهورية : لصاحبه الحاج حسين محمود ، وكان يدار من قبل ولده محمد ويقع خلف مركز الدفاع المدني ومقبرة احمد اغا .

14 ـ حمام علي بك : في صوب القورية بالمنطقة التي سميت باسم الحمام وكان يدار من قبل الاخوين محي الدين ومصطفى اولاد زينل حمامجي ومن بعده عمر حمامجي و اسماعيل حمامجي ، هدم بعد بيعه في مزايدة علنية في محكمة بداءة كركوك من قبل الورثة .

15ـ حمام الساعة : لصاحبه اولاد الحاج قلندر جايجي طاوقلو كل من ( الحاج عباس ،الحاج علمدار ، الحاج حيدر ، الحاج ايدن ) يقع في منطقة الكورنيش خلف حي المعلمين وما زال مفتوحا امام زبائنه لحد الان

16ـ حمام الرشيد : كانت ملكيته تعود الى مديرية بلدية كركوك ، وبنيت بالمساطحة من قبل احد المواطنين خلال عام 1994 اهمل مؤخرا وتحول الى محلات تجارية .. ويقع في منطقة راس دوميز..

18ـ حمام الشفاء : لصاحبه تاج الدين حميد حمامجي وشقيقه صباح حميد حمامجي ثم تحول إلى الحاج حسين محمود ، وكان يدار من قبل ولده محمد الحاج حسين ، وخلال السنوات الاخيرة هدم وتحول الى ساحة لوقوف السيارات في منطقة احمد اغا .

19ـ حمام البلدية في تسين القديمة : كانت ملكيته تعود الى بلدية كركوك ويدار من قبل داي محمد كوبرلو ثم ولده كريم محمد كوبرلو ، هدم الحمام مع بقية منطقة تسين وترحيل اهاليها عام 1985

20ـ حمام قرة نوري : لصاحبه قرة نوري قوريالي ، قرب مقبرة سيد علاوي ، هدم في التسعينيات و بني مكانه الأن جامع سلطان محمد الفاتح حاليا.

21ـ حمام الشورجة : لصاحبه سيد نورالدين، ترك وتحول الى محلات تجارية .

22ـ حمام كوز كولي : كان يقع اسفل القلعة عند الحديقة وهدم في السبعينات

23ـ حمام ( الهلال ) في رحيم اوى تم بناءه في التسعينات من قبل ( الحاج اكرم مجيد ترزي ) ..وعلى طراز الحمامات التركية..

تم بيعه من قبل ورثة صاحبه بعد وفاته في عام 2008 .

24- حمام أمين أو بريادي حمامى لصاحبه الحاج خورشيد الله يرحمه. وهدم الحمام وبني مكانه جامع الأقصى .

25- حمام ( قادر حمامى) قرب جسر الطبقچلى على الشارع المؤدي الى محلة امام قاسم قريب من موقع دورت حمام تحت سفح القلعة مقابل كوچوك بازار على طريق السليمانية وكانت تتحول في الاعياد الى زورخانة حيث كانت تقام فيها الالعاب البهلوانية وابرز المبارزين فخري بهلوان وكانت تصاحب الالعاب الرياضية ايقاع خاص ومازالت الزورخانة تقام في تبريز اذربيجان ايران، وقد هدمت بناية الحمام في الخمسينيات من القرن الماضي.

26- حمام في مدخل محلة الشورجة لصاحبه عبدالله حمامچى.

27- حمام عزيز افندي للنساء فقط بجانب حمام الشباب مقابل حمام اطلس في السوق الكبير هدم في الستينات وكان يباع عند بابها سازيك وهو من المقبلات يحضر من اوراق السلق ويحلل ويباع في اناء فخاري صغير.

28- حمام كاور باغى قرب مقبرة سيد علاوي.

29- حمام لواء في منطقة أحمد آغا.

30- حمام داود للرجال وحمام نوال للنساء في منطقة ( تبة ) قرب النادي العسكري وصاحب الحماميين هو المقاول والشخصية المعروفة سليمان سعيد قلعلى..

31- حمام يونس في احمد اغا الفرع الضيق بجانب محلات بيع فلاتر الماء.

المصادر :..

مركز الإعلام التركماني العراقي

More from KerkukMore posts in Kerkuk »

Be First to Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *