Press "Enter" to skip to content

قررت الحكومة العراقية، فرض حظر للتجوال يوم 20 و21 من شهر تشرين الثاني المقبل في مناطق ومدن البلاد كافة لإجراء الإحصاء السكاني

ترأس رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للسكان، حيث تم بحث ومتابعة التحضيرات الجارية لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن في شهر تشرين الثاني المقبل.

تم خلال الاجتماع إقرار مجموعة من المقررات التي تسهل عملية الإعداد والتدريب لإجراء الإحصاء، بما في ذلك فرض حظر تجوال شامل في جميع محافظات العراق يومي 20 و21 من تشرين الثاني لإجراء التعداد السكاني. كما تقرر التنسيق مع حكومة إقليم كردستان العراق لتلبية المتطلبات المتعلقة بتدريب الكوادر الإحصائية لعملية الترقيم والحصر.

بالإضافة إلى ذلك، تم التأكيد على دعم وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي للعملية الإحصائية من خلال تجهيز القاعات الدراسية للتدريب، وكذلك الاستفادة من مراكز الشباب بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة. كما شدد المجلس على ضرورة الإسراع في تحويل المتطلبات المالية والتخصيصات اللازمة لتمويل مشروع التعداد.

تطرق الاجتماع أيضاً إلى استضافة رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلوماتية الجغرافية في اجتماع اللجنة العليا للتنسيق بين المحافظات، ودراسة تعديل قانون التعليم الإلزامي رقم 118 لعام 1976، ودعم الجهاز التنفيذي لمحو الأمية في المحافظات بتوفير التمويل اللازم.

تم اعتماد تقرير شامل للإجراءات والمؤشرات التي حققتها الوزارات القطاعية المعنية بتنفيذ التوصيات الدولية والوطنية في القضايا السكانية، والذي أعدته هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، مع تضمين التقرير ملاحق تحتوي على أهم المؤشرات الإحصائية الناتجة عن التعداد العام للسكان والمسح الاجتماعي والاقتصادي للأسر في العراق والمسح المتعدد المؤشرات.

وفي السياق ذاته، بدأت وزارة التخطيط اليوم الأحد، الأول من شهر أيلول/سبتمبر، بعمليات الحصر والترقيم، والتي ستستمر لمدة شهرين، استعداداً لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن المقرر في العشرين من شهر تشرين الثاني 2024.

دعا رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، ضياء عواد كاظم، في مؤتمر صحفي عقده أمس، إلى فرض حظر تجوال من قبل مجلس الوزراء في يوم التعداد لضمان جمع بيانات الأسر بشكل كامل.

وفي شهر أيار الماضي، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط الالتزام بالتوقيتات الزمنية لخطة العمل، مؤكداً أن التعداد السكاني سيُنفذ في موعده المحدد في 20 تشرين الثاني 2024.

وقد أجرت وزارة التخطيط في نهاية شهر أيار/مايو الماضي تعداداً تجريبياً في 86 محلة موزعة بين 18 محافظة، بواقع 46 محلة في الريف و40 محلة في الحضر، استعداداً للتعداد العام المزمع إجراؤه في 20 تشرين الثاني من العام الجاري.

ووفقاً لتقديرات وزارة التخطيط، بلغ تعداد سكان العراق لعام 2023 نحو 43 مليون نسمة، مع تصدر العاصمة بغداد في عدد السكان، ومن المتوقع أن يصل عدد سكان العراق إلى 48 مليوناً بحلول عام 2028.

Be First to Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *